recent
أخبار ساخنة

خدمات البطاقة المدنية الكويت 2024

mourad
الصفحة الرئيسية

خدمات البطاقة المدنية في دولة الكويت هي عبارة عن خدمات يتم إدارتها بناءً على بعض الأمور التي يتم العمل على توفيرها في الدولة من أجل خدمة الأفراد والمواطنين والشركات والمؤسسات، والتي من خلالها يمكن الحصول على كل الأمور الخاصة بحياتهم، وهذه الخدمات يتم العمل على توفيرها من أجل المواطن في المرتبة الأولى، ولأنها من الخدمات المهمة، فنحن الآن سوف نتحدث عنها، لأنها توفر الكثير من المعلومات المهمة التي من الممكن للمواطن أن يهتم بها أكثر، وهذا ما سوف نناقشه الآن من خلال هذا المقال.

خدمات البطاقة المدنية 2024

خدمات البطاقة المدنية من أهم الخدمات التي تعمل الحكومة الكويتية على توفيرها، وهي تقدم الكثير من البيانات المتميزة التي يمكن لأي مواطن أن يستعلم من خلالها عن الكثير عن المعلومات والبيانات الضرورية، والتي من الضروري أن يتم التعرف عليها.

وكل هذه الخدمات تتوفر من أجل الحصول على المعلومات الخاصة بالشروط والطلبات المختلفة التي تتعلق في الأغلب بوضع المواطن داخل الدولة.

خدمات البطاقة المدنية
خدمات البطاقة المدنية


 وهذه الخدمة تعتبر من الخدمات الهامة والضرورية، التي يجب على كل مواطن أن يحرص أكثر على الاهتمام بها، وبالفعل هذه الخدمة تقدم التميز الرائع بين كل الخدمات المقدمة في الحكومة، مما يجعلنا من خلال هذا المقال نعرضرها لكم بشكل مفصل.

البطاقة المدنية الكويت

في هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم خدمات البطاقة المدنية، وهي خدمة تجديد البطاقة المدنية لفرد خليجي الجنسية، والتي يتم عملها من خلال الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

 فمن الممكن أن يتم العمل على تجديد هذه البطاقة من خلال بعض المعلومات التي لابد أن يتعرف المواطن عليها، والتي تتمثل في الآتي:

أهم المستندات المطلوبة:

تقديم جواز سفر يكون ساري المفعول مع تقديم صورة منه، ومن الضروري ألا تقل صلاحية هذا الجواز عن 6 أشهر.

 عدد 2 صورة شخصية، التي من الضروري أن تكون حديثة ولابد أن تكون مطابقة لجميع المواصفات المطلوب.

تجهيز إخطار للبصمة لكل فرد أقل من 18 عام.

تجهيز أيضًا إقرار عمل للفرد يكون مستوفي ومعتمد من بعض جهات العمل التي من الضروري أن يتم اعتمادها منها، ولابد أيضًا أن يعتمد بشكل أساسي من جهة عمل الفرد ذاته.

توفير صورة من الترخيص التجاري يكون مخصصا لصاحب العمل.

كذلك من الضروري إحضار شهادة استمرارية، والتي يتم تجهيزها من الجهة الحكوميه الخاصة بالعمل.

توفير شهادة حديثة للحصول على خدمات البطاقة المدنية وتجديدها، والتي تشير إلى تواجد الفرد في الكويت لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

تقديم  شهادة بعنوان لمن يهمه الأمر، والتي تحضر من جهة الدراسة الخاصة بالفرد.

أهم شروط تجديد البطاقة البطاقة المدنية

أن يتم التجديد من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية.

تجديد وثيقة الأم، والزوجة في حالة ما كان التجديد له للمرة الأولى.

لابد أن يكون المستند المرفق واضح.

من الضروري أن تكون الصورة الشخصية واضحة.

الخدمات الإلكترونية الأحوال المدنية

من أهم خدمات البطاقة المدنية هي:خدمات الشهادة الخاصة بالفرد الذي يعامَل معاملة الكويتي، حيث إنه من الضروري أن يتوفر معه مستند يثبت ذلك، مثل مستد البطاقة المدنية

 وبالتالي فإن من أهم خدمات البطاقة المدنية هو التعرف على طريقة التقديم في الخدمات الإلكترونية الخاصة بالأحوال المدنية، والتي تتعلق بعدة شروط يتم من خلالها التعرف على هذه الخدمات، وهي تتمثل في الآتي:

لابد من حضور صاحب الخدمة وأن يكون من أبناء الدرجة الأولى، أو  من يكون نائبًا عنه من خلال توكيل رسمي من جهة وزارة العدل.

الحصول أيضًا على الإثبات الرسمي الذي يكون خاصًّا بالفرد لكل أنواع الشهادات، واذا ما كان هناك وكالة ما فلابد من توفير كل من ينوب عنه.

يطلب أيضًا من الفرد إحضار شهادة لغة إنجليزية لو كان خارج البلاد.

كما يطلب أيضًا من الفرد صورة من جواز السفر مع الأصل، ليتم المقارنة فيما بينهما، ولابد أن يتم العمل على طباعة رقم جواز السفر وأيضًا الاسم اللاتيني الخاصة باستخراج الشهادة.

وفي حالة إذا ما كان هناك انفصال بين كل من الأم والأب، فلابد أن يستخرج كل طرف منهما  شهادة للأبناء.

تجديد البطاقة المدنية للوافدين استعلام

من الممكن أن يتم العمل على تجديد البطاقة المدنية في الكويت للوافدين بخطوات سهلة وبسيطة ضمن خدمات البطاقة المدنية، وهذا من خلال الدخول على رابط البطاقة المدنية في الكويت، ليقوم بالاستعلام عن الخدمات من خلال الخطوات التالية:

أولا يتم التوجه إلى رابط موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

في الخطوة التالية  يجب اختيار  حالة البطاقة، وهذا من خلال الصفحة الرئيسية للموقع.

ومن ثم يتم العمل على تسجيل البيانات المطلوبة، والتي من خلالها يتم كتابة الرقم المدني، أو كتابة رقم الإيصال.

ثم يتم النقر على علامة تبويب الاستعلام عن المعلومات والبيانات المطلوب الاستعلام عنها.

بعد ذلك سوف يظهر على الموقع حالة البطاقة، وفي هذه الحالة يكون الاستعلام جاهز للاستلام.

كما أنه من الممكن أيضًا أن يتم الاستعلام عن الطلب من خلال رقم الهاتف، وهو: 8 98 89 18، أو من خلال البريد الإلكتروني الرسمي المكتوب على الموقع.

 وبالتالي يمكن الحصول على هذه الخدمات بسهولة من خلال الأون لاين.

الهيئة العامة للمعلومات المدنية

تعتبر هذه الهيئة من أكبر وأهم الهيئات التي تم توفيرها في الكويت، وهي تعمل على إدارة شؤون الموطنين، وتوفير جميع الخدمات المتميزة التي من خلالها يتم التعرف على جميع الأمور الخاصة بـ خدمات البطاقة المدنية، وهي تضم مكتب السجل المدني في الدولة، وتعمل على الاعتناء بجميع الخدمات التي ترتبط بهذا القطاع من الألف إلى الياء.

كما أن هذه الهيئة لا تقدم الخدمات للمواطنين فقط، بل إنها تعمل على تقديم الخدمات لكل من في الدولة، مثل الوافدين.

 وبالتالي فهي عبارة عن هيئة كبيرة تعمل على تقديم جميع الخدمات المتميزة في الدولة لكل من يسكن بها بغض النظر عن هويته الوطنية.

هذه الهيئة تم تأسيسها عام 1982م، وكان الهدف الأول والأهم لها هو العمل على توفير  خدمات البطاقة المدنية للمواطنين.

البطاقة المدنية

كما أنها تم انشاءها من خلال المرسوم الملكي الصادر في عام 1982 والذي يحمل رقم 32، وكان هذا المرسوم من خلال أمر من أمير الكويت حينها وهو الشيخ جابر الأحمد.

كان المقر الأول لها في منطقة يطلق عليها الوزارات في الكويت، والتي كانت تتواجد في جنوب السرة، وكانت على الطريق الدائري السادس، وهي من أفضل الهيئات الحكومية في الدولة.

هذه المعلومات كانت من أهم المعلومات التي تتعلق بـ خدمات البطاقة المدنية، حيث إنها من أكبر وأهم الهيئات التي توفر خدماتها لجميع المتواجدين في الكويت.

google-playkhamsatmostaqltradent